طرق تنظيف الاذن وإزالة شمع الأذن الزائد


الجميع يرغب في معرفة الحلول الطبيعية والسلمية التي يجب إتبعاها في تنظيف الأذن بدون أي أضرار جانبية ! ولاسيما إزالة الشمع الزائد في الأذن . أن شمع الأذن أو الصملاخ هو مادة شمعية طبيعية ينتجها الجسم كجزء من الآلية الدفاعية ضد البكتيريا والجسيمات الغريبة الأخرى كما أنه يعمل بمثابة مواد تشحيم طبيعية لمحاصرة الاوساخ و الحد من نمو البكتيريا و لا ينبغي أن يتم إزالة شمع الأذن على أساس منتظم ولكن فقط عند زيادتة عن الطبيعي لأنه يحمي الأذن الداخلية وطبلة الأذن من الامراض المختلفة مثل مشكلة طنين الأذن 


بعض أعراض تراكم شمع الأذن :

اذا تراكم الشمع في قناة الاذن من الممكن ان كنت تواجه أي من الأعراض التالية :
حكة لا تطاق في عمق الأذن والشعور بالامتلاء و الإحساس بالدوار والإحساس بصوت رنين في الأذن ونقصان القدرة على السمع والإحساس بالألم داخل الأذن . في كثير من الأحيان ، شمع الأذن يتصلب و يصبح من الصعب أن يخرج , وبالتالي فإن معظم العلاجات الطبيعية لإزالة شمع الأذن تعمل على تليين الشمع لتسهيل خروجه من الأذن .
إليك طرق إزالة الشمع الزائد في الأذن وتنظيف الأذن طبيعيا

1. الماء المالح :
مزج ملعقة من الملح في حوالي نصف كوب من الماء الدافئ و استخدام كرات القطن ونقعها في هذا المحلول الملحي و إمالة رأسك بحيث تواجه الأذن الى السقف واضافة بضع قطرات من الماء الملحي في الأذن و الانتظار بضع دقائق حتى تدخل المياه الى داخل قناة الأذن ويتم تكرار هذا العلاج حتى يصبح الشمع لين ويسهل خروجه

2. زيت الأطفال :
زيت الاطفال هو زيت معدني يحتوي على عطر مهدئ خفيف , و هو مرطب فعال يساعد على تخفيف شمع الأذن وتقليل لزوجته .
وضع بضع قطرات من زيت الأطفال باستخدام قطارة أو كرة من القطن في الأذن ووضع القطن داخل الأذن ولكن لا تحاول ادخالها ثم يتم إزالة كرة القطن بعد مرور بعض الوقت .

3. زيت الزيتون :
زيت الزيتون مفيد جدا في تليين الشمع المتصلب في الأذنين مما يسهل ازالته وقد أشارت بعض الدراسات أيضا أن زيت الزيتون يحتوي على مضادات قوية للبكتيريا .

استخدام زيت الزيتون الدافئ بقطارة أو كرات القطن كما هو موضح سابقا ويكرر لبضعة أيام بانتظام ، حتى يسهل إخراج الشمع المتصلب في نهاية المطاف .

4. زيت جوز الهند :
زيت جوز الهند مفيد أيضا للتخلص من شمع الأذن الذي يتراكم في الأذنين حيث يحتوي زيت جوز الهند على الأحماض الدهنية المماثلة للموجودة في الشمع ، وبالتالي يمكن استخدامه دون أي قلق كما أنه فعال ضد الميكروبات ، مما يقلل من خطر أي عدوى فقد قتل مجموعة واسعة من البكتيريا الضارة التي تتراكم في الشمع .

5. زيت الثوم :
إذا اقترن انسداد الأذن بألم ، فإن افضل علاج هو استخدام زيت الثوم حيث أنه يحتوي على الأليسين الذي يعتبر مضاد طبيعي للميكروبات ويحارب أيضا التهابات الأذن الداخلية و الوسطى ويساعد على تخفيف الألم و زيت الثوم يمكن تحضيره عن طريق نقع الثوم المطحون في أي نوع زيت لبضعه ايام ثم يتم استخدام الزيت بقطارة او كرات من القطن مثل الطرق السابقة .

يوجد طريقة أخرى وهي في مقلاة صغيرة يتم إضافة أي زيت ووضع فصوص من الثوم مفرومة و يحمى الزيت حتى يتحول إلى اللون الأسود ويتم اضافة القرنفل ثم يتم نزعه من الحرارة وتركه حتى يبرد ثم استخدامه مثل الطريقة السابقة .


شمع الأذن عندما يتراكم يسبب الألم والحكة وعدم الراحة ويمكن إزالته بسهولة في المنزل باستخدام أي من العلاجات المذكورة أعلاه كما أن الأذن وقناة الأذن تعتبر من الأجهزة الحساسة للغاية ، لذلك يجب الحرص على تنظيفها جيدا والاهتمام بها وإذا كان هناك أي إفرازات غير عادية عليك زيارة الطبيب على الفور .

1 comment

  1. شركة تنظيف مفروشات بمكة
    نحن افضل من يقدم تنظيف كنب بمكة ومعنا سوف تتمكن من ان تحصل على تنظيف كنب بمكة و غسيل مفروشات بمكة كما اننا شركة تنظيف مفروشات بمكة توفر لك خدماتها فى شكل سريع دون ان تجعلك تنتظر الكثير من الوقت حتى تستطيع الحصول على مفروشات نظيفة او منزل نظيف
    تنظيف كنب بمكة
    https://elbshayr.com/7/Cleaning-furniture

    ReplyDelete
advertise
advertise
advertise
advertise